برشا هايتس - دبي - الإمارات العربية المتحدة

BIN-HIDER_FINAL-LOGO-04-1-e1710808216993-2048x1433 1

الزوائد الجلدية

تعتبر الزوائد الجلديَّة (Skin Tags) من أشيع الحالات التي تصيب الجلد؛ حيث تظهر لدى حوالي نصف البالغين. تتسبَّب الزوائد الأكبر حجماً بالإحراج خصوصا في حال وجودها على الوجه أو الرقبة وقد تنزف قليلاً أو تسبب ألما في حال تخريشها أثناء خلع الملابس مثلا. لذا يفضِّل الكثيرون التخلُّص منها كونها إجراءٌ بسيطٌ ولكنَّ له تأثيراً إيجابيَّاً كبيراً. فيما يلي سنعرِّفكم بطرق إزالة الزوائد الجلدية بعدما نعرِّفكم بها؛ تابعوا معنا..

ما هي الزوائد الجلدية؟

هي تكاثر حميد غير خطير يتألَّف غالباً من نسيج ليفي أو تقرُّن وقد يحوي على أوعية دمويَة. الزوائد الجلديَّة تكون بيضويَّة أو مدوَّرة ناعمة ملساء، معنقة أو لاطئة (بدون عنق)، تتراوح حجومها من بضعة ميلليمترات حتَّى 1-2 سم غالباً، إمَّا أن تكون بلون الجلد، ورديَّة أو تأخذ لوناً غامقاً وهو الأشيع.

أجمعت أغلب الفرضيَّات أنَّ فرك الجلد المتكرِّر يتسبَّب بظهورها كما أنَّ البدانة، الإصابة بالسكري، شيخوخة الجلد، الاضطرابات الهرمونيَّة، الحمل، الوراثة عوامل تزيد فرص الإصابة بها. أشيع أماكن لظهورها هي الرقبة، الإبطين، الأجفان، الثديين، الفخذين، البطن أو الظهر.

هل الزوائد الجلدية خطيرة

الزوائد الجلديَّة هي حالة جلديَّة سليمة، لا تتطوَّر إلى آفة خبيثة سرطانيَّة ولكن يلتبس تشخيصها مع الآفات السرطانيَّة في بدايتها قبل نمو هذه الآفات وتحوُّلها. الزوائد الجلديَّة غير خطيرة إلَّا أنَّها قد تصبح مزعجة ومصدر الإحراج في حال كانت أعدادها كثيرة أو بحجم كبير خصوصا على المناطق المكشوفة، أو في حال أصبحت حاكَّة أو نازفة نتيجة لتخريشها أثناء ارتداء الملابس أو أثناء الحلاقة مثلا.

ما هي طرق ازالة الزوائد الجلدية ؟

يرغب الناس ب ازالة الزوائد الجلدية لأسبابٍ تجميليَّة بالدرجة الأولى، لتأثيرها السلبي على حياتهم كما في حال وجودها على الأجفان حيث تعيق الرؤية أو على الإبطين حيث تعيق الحلاقة، وأخيراً بسبب حدوث النزف، الحكة أو الألم في حالاتٍ أقلَّ شيوعا.

على الرغم من أنَّ الزوائد الجلديَّة تحتاج إلى تداخل طبِّي غالباً لاستئصالها إلَّا أنَّها قد تزول عفوياً أحيانا. تتنوَّع طرق ازالة الزوائد الجلدية وسنتاول طريقتين فيما يلي هما: الليزر والتبريد.

ازالة الزوائد الجلدية بالليزر

هو إجراء غير جراحي فعَّال لإزالة الزوائد، يمتاز الليزر بكونه فعَّال، سريع، مريح وأقلُّ نكساً. تتألَّف مراحل هذه العمليَّة من الخطوات التالية:

تتراوح مدَّة الإجراء من 30-60 دقيقة. يمكنك بعده العودة إلى حياتك الطبيعيَّة، قد يظهر احمرار أو تورُّم بسيط وقد تشعر بانزعاج خفيف لا يلبسا أن يزولا سريعاً. الشفاء التام وعودة الجلد إلى طبيعته غالبا ما يحتاج 4-6 أسابيع. خلال هذه الفترة تجنَّب تعريض المنطقة لأشعَّة الشمس، حافظ على نظافتها والتزم بتعليمات الطبيب.

ازالة الزوائد الجلدية بالتبريد

كما الليزر يعتبر ازالة الزوائد الجلدية بالتبريد إجراءً بسيطاً، آمناً، رخيصاً وسريعاً يمكن إجراؤه في العيادة بسهولة. يتضمَّن تطبيق سائل شديد البرودة غالباً ما يكون هو النتروجين السائل مباشرةً على الآفة المراد استئصالها ما يسبِّب تنخُّرها وتخرُّبها مباشرةً:

رغم أمان الاستئصال بالتبريد إلَّا أنَّه قد يسبَّب الاحمرار والتوذُّم وفي حالات نادرة تندُّب أو تقرُّح. تحتاج النتائج النهائيَّة لفترة أطول من الليزر للظهور حسب المنطقة تتراوح من عدَّة أسبوع في الوجه أو الرقبة إلى عدَّة أسابيع في أنحاء الجسم الأخرى.

وإليك جدول مقارنة بأهمَّ النقاط حول طرق ازالة الزوائد الجلدية بالليزر أو بالتبريد:

طرق ازالة الزوائد الجلدية الليزر التبريد
التخدير موضعي موضعي
مدة العمل من نصف ساعة لساعة. تتطلب وقتاً أطول من الليزر وزيارات متابعة متكررة 2-3 خلال أسبوع.
الحصول على النتيجة النهائية تظهر نتيجتها خلال أيَّام. أسبوع- عدة أسابيع.
الدقة يستهدف الزوائد بدقة وأقل تأثيراً على الانسجة المحيطة. أكثر تأثيراً على الانسجة المحيطة.
الآثار الجانبية والمضاعفات الاحمرار، التهاب خفيف موضعي، التنميل، أقل ألماً من التبريد. الم، عدوى جرثوميَّة، وذمة خاصة في الزوائد الجفنية، أذية عصب مجاور وغالبا مؤقتة، نزف، تقرح.
خبرة الطبيب يتطلب خبرة عالية ويجرى حصراً بيد أخصائي جلدية. يتطلب خبرة أقل، وأقل فعالية من الليزر.
أمانها للحامل آمن. آمن.

من هو افضل طبيب ازالة زوائد جلدية في دبي ؟

من أهمِّ النقاط اللازم توافرها في طبيبك المعالج:

في مركز بن حيدر ستجد افضل طبيب ازالة زوائد جلدية في دبي المتمرِّس في التعامل مع مختلف الحالات الجلديَّة بما فيها إزالة الزوائد الجلدية وستقدَّم لك أفضل الاستشارات والنصائح حول حالتك.

تكلفة إزالة الزوائد الجلدية في دبي

تبدأ تكلفة إزالة الزوائد الجلدية في دبي من 200 – 300 درهم إماراتي وتتضاعف بحسب التقنية المستخدمة فالليزر أغلى ثمناً، عدد الزوائد الجلدية، الموقع فالعمل في الوجه يتطلَّب خبرةً أكبر، بالإضافة إلى عدد الجلسات التي تحتاجها.

الأسئلة الشائعة

  1. ما الفرق بين الزوائد الجلدية والثآليل ؟

إليك جدول يختصر الفرق بين الزوائد الجلدية والثآليل:

الافة الجلدية الثاليل Warts الزوائد الجلدية Skin tags
المسبب عدوى فيروسية. غير محددة السبب ولكن الاحتكاك هو السبب المفترض.
المظهر خشنة الملمس، بلون الجلد، بيضاء أو بنية اللون، وقد تحتوي في مركزها نقطاً سوداءً. ناعمة ملساء، بلون الجلد أو أغمق، وقد توجد بلون وردي.
العدوى وطريقة انتقالها معدية، تنتقل العدوى من شخص لآخر أو من مكان لآخر لدى نفس الشخص. غير معدية.
أشيع أماكن لظهورها الأطراف، الوجه أو المناطق التناسلية. الرقبة، الإبطين، الثديين، الفخذين أو جفن العين.
خطورة الآفة التناسلية منها قد تزيد خطر الاصابة بالسرطانات. لا تتسرطن.
  1. هل ازالة الزوائد الجلدية بالليزر مؤلمة ؟

إنَّ ازالة الزوائد الجلدية بالليزر غير مؤلمة ويعتبر ذلك من مميِّزات الليزر. وفي جميع الأحوال يستخدم التخدير الموضعي أثناء الإجراء أما بعده فيمكنك تناول المسكِّنات التي تصرف دون وصفة طبيَّة لذا لا يوجد داعٍ للقلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *