برشا هايتس - دبي - الإمارات العربية المتحدة

BIN-HIDER_FINAL-LOGO-04-1-e1710808216993-2048x1433 1

البلازما أو الميزوثيرابي للشعر

أيهما أفضل البلازما أو الميزوثيرابي للشعر، سؤال يشغل بال كثير من السيدات والفتيات، وتبحثن عن اجابة له من أجل الوصول لأفضل طريقة تضمن لهن العناية بشعرهن.

والفكرة أن الشعر هو واحد من أبرز الملامح التي تميز الوجه والمظهر عموما، وإذ يتأثر شكل الرجل أو المرأة بصورة ملحوظة في حالة تساقطه، وهو ما قد يؤثر على ثقتهم بأنفسهم والطريقة التي ينظر بها الآخرون إليهم.

غير أن الشيء الجيد هو أن هناك الكثير من العلاجات المتاحة لهذه المشكلة، من بينها الميزوثيرابي والبلازما.

فهل تساءلت يوما عن الفارق بين الميزوثيرابي والبلازما؟ وأيهما أفضل من الناحية الفعلية بالنسبة للشعر من حيث التغذية والنمو؟

لعلكم فكرتم في هذا التساؤل وأنتم تبحثون عن حل لمشكلة تساقط الشعر التي تعانون منها، ولمساعدتكم في اتخاذ القرار الأفضل، فإننا سنوضح لكم كل شيء باستفاضة في السطور التالية عن هذين الإجرائين.

أسباب تساقط الشعر

في البداية، وقبل أن نتطرق إلى العلاجات المحتملة والحديث عن أيهما أفضل البلازما أو الميزوثيرابي للشعر، يجب أن نتناول الأسباب المحتملة لتساقط الشعر. فبحسب دراسات نشرتها Mayo Clinic، تبين أن تساقط الشعر قد يكون نتيجة لمجموعة من العوامل المختلفة.

فالأمر قد يكون وراثيا، أو نتيجة لحالات صحية معينة، أو بسبب تغيرات في الهرمونات. وتوجد بعض العلاجات مثل العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي قد تسبب تساقط الشعر أيضا. لذا، من المهم تحديد السبب الفعلي لتساقط الشعر من خلال استشارة الطبيب المتخصص قبل الشروع في أي عملية علاجية.

ما هو علاج الميزوثيرابي للشعر؟

الميزوثيرابي للشعر هو عملية علاجية تستخدم لتعزيز نمو الشعر وتحسين حالته. وتعني بإيصال مجموعة من الأدوية والعناصر الغذائية المفيدة مباشرة داخل فروة الرأس، وذلك من خلال حقن دقيقة جدا بواسطة إبر صغيرة. ويتم ضخ العلاج بوتيرة محكمة، مما يسمح بتوصيل العناصر الغذائية بشكل فعال دون الشعور بأي ألم.

كيف يستخدم الميزوثيرابي في علاج مشكلة تساقط الشعر؟

عند استخدام الميزوثيرابي لمعالجة تساقط الشعر، تعتمد عملية العلاج برمتها على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس. والحقيقة أن ما يحدث حينما يتم حقن المحلول المغذي والمحتوي على العناصر الغذائية المفيدة بواسطة الإبر الدقيقة، يساعد ذلك على تحفيز الدورة الدموية في المنطقة المعالجة.

وإذ يساعد هذا التحفيز على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، مما يعزز وصول التغذية والأكسجين إلى جذور الشعر. بالتالي، يزيد من قدرة بصيلات الشعر على النمو وتقويتها، مما يساعد في منع تساقط الشعر وتحسين حالته.

ما هي مزايا علاج تساقط الشعر بالميزوثيرابي؟

  1. آمن وبسيط ومريح: إذ يتم حقن العلاج بواسطة إبر دقيقة جدا، مما يقلل من الألم والتوتر لدى المريض. كما أنه يعتبر إجراء غير جراحي، مما يقلل من المخاطر ويزيد من راحة المريض.
  2. غير جراحي: لا يتطلب العلاج عمليات جراحية معقدة، مما يجعله خيارا جذابا للأشخاص الذين يفضلون العلاجات غير الجراحية.
  3. مدة قصيرة (30 دقيقة): يعتبر العلاج سريعا ومناسبا لأسلوب الحياة اليومي، حيث لا تتجاوز مدة الجلسة عادة نصف ساعة، مما يسمح للمريض بالعودة إلى نشاطاته بسرعة بعد العلاج.

ما هي الآثار الجانبية لعلاج تساقط الشعر بالميزوثيرابي؟

  1. الكدمات: قد تظهر بعض الكدمات في موقع الحقن، وهي تنتج عادة نتيجة للحقن الدقيق وتختفي عادة خلال يومين.
  2. الشعور بألم طفيف في فروة الرأس: قد يشعر المريض بألم طفيف في فروة الرأس بعد العلاج، ولكن هذا الألم عادة مؤقت ويزول بسرعة.

لذا يجب أن يناقش الطبيب المعالج هذه الآثار الجانبية المحتملة مع المريض قبل البدء في العلاج، ويمكن للأدوية البسيطة أو التدابير المنزلية مثل وضع الثلج أو كريمات مخدرة مساعدة في التخفيف من أية آلام أو تورمات كي تتضح لنا الرؤية بشأن أيهما أفضل البلازما أو الميزوثيرابي للشعر.

ما هو علاج البلازما للشعر؟

البلازما للشعر هي عملية تعتمد على استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية والعوامل النموية لتحفيز نمو الشعر وتعزيز صحته.

والبلازما هي الجزء السائل شبه الشفاف من الدم، الذي يحتوي على مجموعة من المواد الغذائية والعوامل النموية الأساسية التي تعزز صحة بصيلات الشعر وتحفزها على النمو. ومن خلال استخدام البلازما في علاج تساقط الشعر، يتم استخراج البلازما من دم المريض، ثم يتم إعادة حقنها في فروة الرأس بواسطة إبر دقيقة.

كيف يستخدم البلازما في علاج تساقط الشعر؟

علاج البلازما لتساقط الشعر يعتمد على استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، وهو من أحدث التقنيات المستخدمة في تحفيز واستعادة نمو الشعر. يتم سحب عينة من دم المريض ومعالجتها لاستخراج البلازما الغنية بالصفائح الدموية. بعد ذلك، يتم حقن هذه البلازما في فروة الرأس باستخدام إبر دقيقة.

تحتوي حقن البلازما للشعر على تركيز عالٍ من الصفائح الدموية، يصل إلى خمسة أضعاف تركيزها في الدم الطبيعي. تعتبر الصفائح الدموية مهمة جدا في عملية التخثر والتئام الجروح في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البلازما على عوامل النمو التي تساعد في تجديد وتكاثر الخلايا والأنسجة، وتحفيز نمو الشعر.

وباستخدام هذه العملية، يتم تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهو ما يعمل بالتبعية على زيادة وصول المغذيات والأكسجين إلى بصيلات الشعر، وبالتالي يساعد في تقوية الشعر ومنع تساقطه وتحفيز نموه.

ما هي مزايا علاج تساقط الشعر بالبلازما؟

ما هي الآثار الجانبية لعلاج تساقط الشعر بالبلازما؟

على الرغم من أن علاج تساقط الشعر بالبلازما يُعتبر آمنا إلى حد ما، إلا أنه قد يُسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة، والتي تتفاوت من شخص إلى آخر. من بين هذه الآثار:

في بعض الحالات النادرة قد يحدث رد فعل تحسسي ضد البلازما مثل الحكة.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون مؤقتة وتختفي بعد فترة قصيرة. لكن ذلك ليس بديلا عن استشارة الطبيب المختص قبل البدء في العلاج لمعرفة مدى ملائمة حالتك للعلاج بالبلازما وبالتالي معرفة أيهما أفضل البلازما أو الميزوثيرابي للشعر.

ما هو الفارق بين الميزوثيرابي والبلازما في علاج تساقط الشعر؟

  1. التخدير:

يتطلب علاج البلازما نوعية التخدير الموضعي، فيما يمكن أن يتم علاج الميزوثيرابي بدون تخدير.

  1. المكونات المستخدمة:

يستخدم علاج البلازما عوامل النمو الخاصة بالجسم، بينما يحتوي علاج الميزوثيرابي على منشطات غنية بالمغذيات مثل بيوتين أو ديكسبانتينول أو إنزيم Q10.

  1. موقع الحقن:

يتم حقن الميزوثيرابي في الطبقة الوسطى للجلد، بينما يمكن حقن البلازما في أي طبقة من طبقات من الجلد المراد معالجتها.

  1. عدد الجلسات:

يتطلب علاج الشعر بالميزوثيرابي عدد جلسات يتراوح ما بين 5-8 جلسات، أما العلاج بالبلازما فيتطلب حوالي 7-10 جلسات للحصول على أفضل النتائج.

  1. التوقف عن العمل:

لا يستدعي كل من علاج الشعر بالميزوثيرابي والبلازما الحصول على أجازة أو التوقف عن العمل، حيث يمكن العودة إلى النشاطات اليومية بعد الانتهاء من الجلسة.

أيهما أفضل البلازما أو الميزوثيرابي للشعر؟

 

 

أوجه المقارنة

 

البلازما

 

الميزوثيرابي

 

الطريقة

 

حقن موضعي في الجلد

 

حقن دقيقة بالإبر في فروة الرأس

 

المكونات المستخدمة

 

بلازما غنية بالصفائح الدموية

 

مزيج من معززات النمو والمغذيات

 

الفوائد

 

تجديد الخلايا، علاج الشعر الخفيف وفراغات الشعر

 

تحسين الدورة الدموية، علاج تقصف الشعر والصلع

 

الآثار الجانبية

 

كدمات، حكة وألم خفيف

 

تورم، ألم واحمرار

 

القيود

 

عدم نشاط بصيلات الشعر والاصابة بأمراض معينة

 

فترة الحمل، فترة الإرضاع، الإصابة بأمراض القلب

 

فترة النقاهة

 

يوم واحد فقط

 

من يوم إلى يومين

 

الرعاية اللاحقة

 

تناول كمية كافية من الماء وتجنب التمارين لمدة يوم واحد

 

تجنب التمارين الشاقة والتعرض للشمس والافراط في الملح

وفي الأخير نود الإشارة إلى أننا في مركز بن حيدر الصحي في دبي نمتلك أحدث التقنيات المتخصصة في علاج الشعر بالميزوثيرابي والبلازما.

كما نلتزم بتوفير معايير عالية للجودة في العلاجات التجميلية والجراحية، ونحرص دائما على تقديم مجموعة شاملة من الخدمات التجميلية التي تلبي احتياجات العملاء ونساعدك لمعرفة أيهما أفضل البلازما أو الميزوثيرابي للشعر.

تواصلوا معنا لأي استفسار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *