برشا هايتس - دبي - الإمارات العربية المتحدة

BIN-HIDER_FINAL-LOGO-04-1-e1710808216993-2048x1433 1
تصحيح عملية تجميل الأنف

تصحيح عملية تجميل الأنف بأفضل نتائج

تصحيح عملية تجميل الأنف

تصحيح عملية تجميل الأنف هو إجراء جراحي يُهدف إلى تعديل أو تحسين نتائج عملية تجميل أنف سابقة غير ناجحة أو لم تحقق النتائج المرجوة.

ويعتمد في واقع الأمر تصحيح عملية تجميل الأنف على تقنيات متقدمة لتحسين الوظيفة والجمالية الأنفية بشكل يتناسب مع رغبات واحتياجات المريض.

يتوضَّع الأنف في منتصف الوجه ويعتبر شكله مؤثِّراً كبيراً على جمال الوجه لذا فتصحيحه في بعض الأحيان يعتبر ضرورةً جماليةً.

تصحيح عملية تجميل الأنف

تعدُّ عملية تجميل الأنف من أشيع عمليَّات التجميل في العصر الحالي وهي تشكِّل تحدِّياً لجرَّاحي التجميل بسبب حاجتها للدقَّة والخبرة وكثرة اختلاطاتها حيث يحتاج خُمس عمليَّات تجميل الأنف تقريباً للتعديل. في هذه المقالة سنتحدَّث عن تصحيح عملية تجميل الأنف: الإعادة والرتوش ؛ تابعوا معنا..

متى أعرف ان عملية تجميل الأنف فاشلة؟

يمكن القول أنَّ عملية تجميل الأنف فاشلة في حال واجهت أحد المشاكل الرئيسيَّة التالية ألا وهي استمرار المشاكل التنفسيَّة، عدم الحصول على النتيجة الجماليَّة المتفق عليها أو حدوث مضاعفات مشوِّهة للأنف أو مشاكل بنيويَّة فيه، وهنا تبرز أهمية تصحيح عملية تجميل الأنف.

ونقدم فيما يلي تفاصيل عن أشيع مظاهر فشل عملية تجميل الأنف:

  • الأنف السرجي: هو حدوث انخفاض في الجزء المتوسط من الأنف بشكل يشبه السرج بسبب أذيَّة للحاجز الأنفي الذي يشكِّل دعامة للأنف ويعطيه ارتفاعه. قد يتسبَّب هذا التشوُّه في مشاكل تنفُّسيَّة، ألم، رعاف أو انثقاب الحاجز الأنفي وتتفاقم الأعراض في حال عدم علاجه والذي يتطلَّب جراحة ثانية.
  • الأنف المقروص (Pinched Nose): هو الأنف النحيف في ذروته مع فتحتي أنف صغيرتين يظهر نتيجةً لتأذي الدعامتين على جانبي ذروة الأنف. يؤدِّي هذا التشوُّه لمشكلة جماليَّة وتنفسيَّة نتيجة لتضيُّق مدخل الأنف وإعاقة دخول الهواء.
  • تشوُّهات ذروة الأنف: ومنها الأنف مفرط البروز (أنف بينوكيو) الناتج عن نحت الظهر دون الذروة، تشوه أنف الببغاء حيث تكون منطقة ظهر الأنف مرتفعة أكثر من المعتاد والذروة منخفضة بعدها، وتشوُّه أنف الخنزير والذي تكون ذروة الأنف فيه مستديرة ومرتفعة للأعلى.
  • مشاكل عدم التناظر: إنَّ الهدف من عمليَّة تجميل الأنف هو تحقيق تناسق للأنف مع بقيَّة عناصر الوجه، وفي حال عدم تحقيق هذه النتيجة فإنَّ عمليَّة تجميل الخشم تعتبر فاشلةً، من هذه المشاكل هو كبر فتحات الأنف، عدم تناظرهما أو انحراف الحاجز الأنفي.
  • المشاكل التنفسيَّة: من أبرز دلائل فشل عملية تجميل الأنف هو ظهور صعوبة في التنفُّس فتجميل الخشم يجب أن يحافظ على سلامة الوظيفة التنفسيَّة للأنف وحتَّى إصلاحها في حال وجود مشكلة مسبقة.

هل يمكن إعادة عملية تجميل الأنف؟

يمكن إجراء عملية تجميل الأنف الثانوية وإعادتها قدر ما تشاء ولكن يجب أن تأخذ بحسبانك أن المضاعفات والاختلاطات تزداد مع كل مرَّة تتكرَّر فيها عمليَّة تجميل الخشم كما تقلُّ فرص الحصول على النتائج المرغوبة وأنَّ السلامة هي الأولويَّة الأهم؛ عموماً هناك أمور يجب معرفتها قبل الخضوع لـ عملية تجميل الأنف الثانوية :

  • يتمتَّع كل شخص بتشريح خاص به كما يختلف الشفاء من شخص لآخر.
  • امتلاكك لتوقُّعات واقعيَّة أمر مساعد في نجاح إعادة عمليَّة الخشم؛ في العديد من الحالات حتَّى مع الخبرة الكافية قد لا تحصل على مرادك.
  • في عملية تجميل الأنف الثانوية تكون بنية الأنف تعرَّضت للتغيير ما يجعل المهمَّة أكثر صعوبة وتحتاج لجرَّاح ذو خبرة كبيرة ويمتلك ذوق فنِّي.
  • الانتظار لمدَّة سنة إلى سنة ونصف بعد العمليَّة السابقة فإعادتها باكراً يحمل خطر أكبر للفشل كما أنَّ النتائج النهائيَّة للإجراء الأول لم تكن قد ظهرت تماماً.
  • عليك فهم المخاطر والتحلِّي بالصبر فالشفاء بعد تجميل الخشم الثانوي يحتاج وقتاً أطول بالإضافة للالتزام التام بتعليمات الطبيب كتجنُّب تعريض الأنف للصدمات وهي التوصية الأهم، إيقاف التدخين، الالتزام  بالحمية المطلوبة وتجنُّب الرياضات العنيفة.

ما هو إجراء رتوش الأنف؟

يقصد بـ إجراء رتوش الأنف التعديلات غير الجراحيَّة (أو تصحيح عملية تجميل الأنف ) التي تجرى بعد عملية تجميل الخشم حيث قد تبقى بعض التفاصيل التي تحتاج للتعديل للوصول إلى النتيجة النهائيَّة المستهدفة فيجري طبيب التجميل عمليَّة رتوش (retouch) للأنف.

يمكن عن طريق رتوش الأنف حل العديد من المشكلات كالأنف السرجي، عدم التناظر، تصغير الفتحات، رفع الأنف وتعديل ميلانه. تتضمَّن تقنيَّات رتوش الأنف الفيلر وهو أشهرها، البوتوكس وخيوط الشد كذلك:

  • إجراء رتوش الأنف بالفيلر: أو تجميل الأنف السائل ( liquid rhinoplasty) يعتبر هذا الإجراء مكمِّلاً لتجميل الأنف الجراحي أو إجراء تجميلي لوحده، يتمُّ عن طريقه حقن الفيلر العادي أو مواد مالئة أخرى تتميَّز بكونها أكثر صلابة تعطي ملمس العظم وتدوم لمدَّة أطول حيث تبقى لحوالي 1-1.5 سنة. يستغرق الإجراء بعد التخدير الموضعي حوالي 15 دقيقة فقط لذا فهو أسرع مقارنةً مع تجميل الخشم بالجراحة، أكثر أماناً، أقلُّ خطراً لحدوث المضاعفات، نتائجه فوريَّة وأقلُّ تكلفةً إلَّأ أنَّه غير دائم، يحتاج لخبرة ولجلسات صيانة كل فترة حسب نوع الفيلر.
  • إجراء رتوش الانف بالبوتوكس: يمكن باستخدام البوتوكس تصغير فتحات الأنف وتقليل عرض ذروته بالإضافة إلى رفع خفيف لذروة الأنف وذلك عن طريق شل العضلات المسؤولة عن شد فتحات الأنف أو خفض الحاجز الأنفي وبالتالي ذروته. تجميل الخشم بالبوتوكس إجراء سريع ونتائجه سريعة تكتمل خلال عدَّة أيَّام، يستمرُّ لـ4-6 أشهر تأثيره وعندها يجب إعادته، آثاره الجنبيَّة خفيفة وسعره رخيص مقارنةً بالإجراءات السابقة.
  • خيوط الشد: آخر تقنية ضمن إجراء رتوش الأنف أو تصحيح عملية تجميل الأنف هي خيوط الشد القابلة للذوبان والتي تعمل بذاتها وعن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين حولها. توفِّرخيوط الشد العديد من الخيارات التجميليَّة للأنف مثل علاج الانخفاضات على ظهر الأنف، تعديل عدم تناظر الأنف، رفع الأنف وتقليل عرض الأنف. يتميَّز هذا الإجراء بمدَّته القصيرة، فترة التعافي القليلة، النتائج الفوريَّة، انخفاض خطر المضاعفات، طول مدَّة تأثيره نسبيَّاً (1-2 سنة)، تحفيزه للكولاجين فضلاً عن المظهر الطبيعي للنتائج.

المصادر

  1. Gerhard Rettinger. 2008 Mar 14. Risks and complications in rhinoplasty.  GMS Curr Top Otorhinolaryngol Head Neck Surg. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22073084/
  2. Shahriar Loghmani. 2019 Mar 28. Secondary Rhinoplasty. Plast Surg (Oakv). https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6696868/
  3. Yasser Helmy. 2018 Mar 15. Non-surgical rhinoplasty.  J Cosmet Laser Ther. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29543562/

Soobin Kim. January 2024. Non‐surgical rhinoplasty. Skin Research and Technology. https://www.researchgate.net/profile/Kyu-Ho-Yi/publication/377754107_Non-surgical_rhinoplasty_through_minimal_invasive_nose_thread_procedures_Adverse_effects_and_prevention_methods/links/65b7cf5e1e1ec12eff5eb14e/Non-surgical-rhinoplasty-through-minimal-invasive-nose-thread-procedures-Adverse-effects-and-prevention-methods.pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حدد موعدًا لاستشارة مجانية

مقالات ذات صلة