برشا هايتس - دبي - الإمارات العربية المتحدة

BIN-HIDER_FINAL-LOGO-04-1-e1710808216993-2048x1433 1

إزالة اللغلوغ

نبدأ جميعا يومنا بالنظر إلى وجوهنا في المرآة وملاحظة العيوب فيها، وبالطبع نبحث عن سبل إزالة اللغلوغ أو الذقن المزدوج، حال لاحظنا ظهوره، كونه يؤثر على المظهر العام ومستوى الثقة بالنفس.

والحقيقة أن أحد أكثر العيوب التي نلاحظها باستمرار في وجوهنا هو اللغلوغ الذي ينتج عن تراكم الدهون في منطقة ما تحت الذقن.

وتؤثِّر هذه المشكلة سلباً على الحالة النفسيَّة والثقة الذاتيَّة حيث يتغيَّر شكل منطقة الذقن تماما وتغيب الزوية الفكيَّة ويعطي مظهراً أكبر سنَّاً. لحسن الحظِّ هناك العديد من العلاجات وفي هذه المقالة سنتحدَّث عن طرق إزالة اللغلوغ: مقارنة بين الجراحة والإبر والليزر ؛ تابعوا معنا..

سبب ظهور اللغلوغ

هناك العديد من العوامل التي تساهم في ظهور اللغلوغ أو اللغد منها:

  1. البدانة أو حتى زيادة الوزن الخفيفة وتخزين الشحوم في المنطقة.
  2. ضعف عضلات منطقة الرقبة والذقن نتيجة لوضعيات خاطئة كثني الرقبة.
  3. التقدم في السن وما يرافقه من نقص إنتاج الكولاجين، نقص مرونة الجلد وبالتالي ترهل الجلد.
  4. نمط الحياة والمؤثرات السلبية على سلامة الجلد ومرونته مثل التعرض لأشعة الشمس، التدخين وسوء التغذية.
  5. الوراثة بدءاً من هيكل الوجه، بنية الجلد، الميل لكسب الوزن، والقصة العائلية كوجود دهون الذقن لدى الوالدين.

كيفية إزالة اللغلوغ والتخلص منه

يميل أغلب الاشخاص سيما النساء للتخلص من اللغلوغ للوصول إلى الجمال المثالي، هناك العديد من الطرق مختلفة المدة الزمنية اللازمة للحصول على نتيجة مرضية.

يلجأ البعض لتعديل نمط الحياة، العناية بالجلد ومعاكسة عوامل الخطورة من اتباع غذاء الصحي منخفض السعرات الحرارية، الرياضة الهادفة لتقوية عضلات الرقبة والذقن، لكنها طريقة تطلب وقتاً طويلا لإحراز تغير ملحوظ، قد تطلب مدرب رياضة والكثير من الصبر.

الطريق الأقصر والأكثر ضماناً هو الإجراءات الطبية الجراحية منها وغير الجراحية، من الطرق الغير جراحية ابر تذويب اللغلوغ ، الوخز بالأبر الدقيقة (الديرما بن)، الليزر، النحت البارد، الهايفو، الرايوفريكوينسي والميزوثيرابي. أما الجراحية فتشمل شفط دهون الذقن ، شد الوجه ورفع الذقن. هذه العلاجات لا تخلو من الأعراض الجانبيَّة وتحتاج للالتزام بنمط الحياة الصحي لضمان عدم عودة اللغلوغ.

هل يزول اللغلوغ مع الرجيم؟

لا يزول اللغلوغ مع الريجيم تماماً إلَّا في حالات قليلة ولكنَّه يخف في حال كان سببه هو الوزن الزائد، يعود ذلك إلى أنَّ عوامل متعدِّدة تسبِّبه حتَّى أنَّه قد يتواجد لدى الأشخاص النحيفين. عموماً لا يوجد ريجيم خاص لإذابة اللغلوغ وإنَّما الأكل الصحِّي الغني بالخضار، الفاكهة والبروتين بالإضافة إلى شرب كميَّات جيِّدة من الماء الذي يلعب دوراً هاماً جدَّأً فلا يمكن للجسم إذابة الدهون إلَّا بوفرة المياه. إضافة إلى الطعام الصحِّي ممارسة الرياضة بانتظام وخصوصا تمارين الكارديو تفيد كثيراً.

ابر تذويب اللغلوغ

ابر تذويب اللغلوغ تسمَّى تجارياً (Kybella) وهي دواء تمَّت الموافقة عليه من قبل وكالة الدواء والغذاء الأمريكيَّة منذ عام 2015. يحوي على حمض الديوكسيكويك وهو شكل صناعي لحمض الصفراء الذي تفرزه المرارة ويذيب الدهون.

يعتبر الخيار الأوَّل غير الجراحي لإذابة الذقن المزدوج ويشمل الكورس العلاجي إجراء جلسات علاجيَّة بفاصل شهر، عادةً ما يحتاج المريض إلى 4-6 جلسات لإذابة اللغلوغ بشكل تام.

خلال الجلسة يقوم الطبيب بوضع علامات لأماكن الحقن ثمَّ مخدِّر موضعي أو قد يستخدم الثلج للتخدير. تتراوح فترة الشفاء بين 1-2 أسبوع وتشمل الآثار الجانبيَّة لـ ابر تذويب اللغلوغ : احمرار، ألم، خدر، صلابة موضعيَّة، تكدُّم أو تورُّم أمَّا الأعراض الأكثر خطورة التي تمَّ الإبلاغ عنها فتشمل تلف الأعصاب وضعف العضلات.

عمليات اللغلوغ

هناك عدَّة أنواع لـ عمليات اللغلوغ الجراحيَّة وتتضمَّن:

بعد قيام الطبيب بفحصك، أخذ القصَّة المرضيَّة، إجراء التحاليل المطلوبة وإجراء ما يلزم لتحضيرك لـ جراحة إزالة اللغلوغ ستصبح جاهزاً لإجرائها، يتمُّ:

  1. بعد استلقائك على طاولة العمليَّات يتمُّ تعقيم المنطقة عدَّة مرَّات، تخدير المنطقة أو إجراء تخدير عام بدايةً.
  2. توضع علامات بقلم خاص لرسم الشقوق أو حدود شفط دهون الذقن .
  3. تُجرى شقوق بحسب نوع العمليَّة وأكبرها في شد الوجه والرقبة.
  4. تقصُّ الأنسجة الزائدة سواء دهون الذقن ، الجلد المترهِّل بينما تُشد العضلات بخياطتها.
  5. بعد الانتهاء تخاط الجروح بقطب مخفيَّة غالباً وقد توضع درنقة (مفجِّر صغير)، ثم ضماد.

تستمر مدَّة عمليات إزالة اللغلوغ حوالي ساعة في المتوسط، ويمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم، والعودة للعمل تتمُّ بعد 10-14 يوماً.

ويجب عليك تجنُّب شد الرقبة أو الحركات المفاجئة، تجنُّب أشعَّة الشمس، تغيير الضماد يوميَّاً، النوم مع رفع الرأس والرقبة أعلى من مستوى الجسم، والالتزام بالوصفة الطبيَّة وتعليمات الطبيب.

الآثار الجانبيَّة لـ عملية إزالة اللغلوغ

كيف اشيل اللغلوغ بدون عملية؟

هناك العديد من التقنيات المتوفِّرة حاليَّاً بعدما كانت الحلول الجراحيَّة هي الوحيدة المتوفِّرة، حيث يفضِّل كثيرون إزالة اللغلوغ بدون عملية كونها أقلُّ خطورة، فترة نقاهتها أقل، غالباً ما تكون أقلَّ تكلفة ولا يوجد فرق كبير بين النتائج. سنناقش في الفقرات التالية هذه التقنيات.

إزالة اللغلوغ بدون جراحة

وسائل إزالة اللغلوغ بدون جراحة في تطوُّر مستمر وأصبحت العديد من التقنيات متوفِّرة حاليَّاً وأهمُّها:

شفط اللغلوغ بالفيزر

الفيزر هو من التقنيات الحديثة نسبيَّاً والتي أزاحت الكثير من تقنيَّات الشفط، وذلك لسبب رئيسي هو حفاظها على سلامة الأنسجة بعكس ودقَّتها في إزالة الدهون ما يوفِّر الفعالية، الأمان، الضرر الأقل وفترة الشفاء الأسرع. إليك خطوات شفط اللغلوغ بالفيزر :

  1. بعد التعقيم والتخدير يقوم الطبيب بإجراء شق صغير واحد غالباً في منطقة الذقن.
  2. يتمُّ حقن المحلول الملحي، الأدرينالين لتخفيف النزف والليدوكائين في حال كان التخدير موضعيَّاً.
  3. يتم بعدها إدخال بروب الفيزر الذي يفصل الخلايا الدهنيَّة ويحلِّلها بلطف عكس الطريقة التقليديَّة التي ترض ميكانيكيَّاً الدهون والنسيج تحت الجلد.
  4. آخر خطوة هي شفط الدهون بإدخال أنبوب رفيع مثقَّب في رأسه.
  5. في النهاية يُغلق الجرح ويوضع ضماد.

فترة الشفاء بعد شفط اللغلوغ بالفيزر تتراوح بين 1-2 أسبوع، قد تلاحظ خلالها بعض التكدُّم والتورُّم.

شفط اللغلوغ بالليزر

شفط أو إزالة اللغلوغ بالليزر هو إجراء يتمُّ فيه استخدام تقنيَّة الليزر الحراريَّة لتحليل الدهون. هي عمليَّة سريعة نسبيَّاً ويمكن القيام بها في العيادة، دقيق أكثر من العديد من العديد من التقنيَّات الأخرى، فعَّال جدَّاً في تحليل الدهون، أقل إيذاء للأنسجة من الطريقة التقليديَّة، له تأثير شادِّ للجلد فهو إجراء متكامل. خلال شفط الذقن المضاعف بالليزر يتمُّ:

  1. بعد التعقيم والتخدير، يُحدث شق صغير.
  2. يُدخل الليزر الذي يحلِّل الدهون ويفتِّتها ثمَّ يُدخل أنبوب آخر لشفطها.
  3. أخيراً يُخاط الجلد ويوضع ضماد وقد يوضع أنبوب صغير لتصريف السوائل التي قد تتجمُّع ويزال في الأيام القليلة التالية.

الآثار الجانبيَّة المؤقتة لعملية إزالة اللغلوغ تتضمَّن الاحمرار، التورُّم والإيلام، الاختلاطات غير الشائعة هي التندُّب، تجمُّع ورم دموي أو تغيًّر لون الجلد. فترة الشفاء مماثلة لـ شفط الدهون بالفيزر.

متى تظهر نتيجة شفط اللغلوغ؟

تظهر نتيجة شفط اللغلوغ بالفيزر خلال 1-3 أشهر بشكل جزئي أمَّا النتيجة النهائيَّة تحتاج حوالي 6 أشهر، وتتشابه هذه المدَّة مع مثيلتها اللازمة لظهور نتائج شفط الدهون بالليزر مع فروقات ضئيلة لصالح الفيزر كونه أقلُّ رضَّاً للأنسجة.

سعر شفط اللغلوغ في دبي

إليك جدولاً بـ سعر شفط اللغلوغ باستخدام التقنيَّات المختلفة:

تقنية شفط اللغلوغ التكلفة بالدرهم الإماراتي 
ابر تذويب اللغلوغ 1000-4000 للجلسة وقد تحتاج ثلاث جلسات.
عمليات الذقن المضاعف 10000-25000.
نحت اللغلوغ البارد 2500-5000.
شفط اللغلوغ بالفيزر 11000-18000.
شفط اللغلوغ بالليزر 9000-14000.

المصادر:

  1. Karin Soares Cunha. 2021 Feb 13. Efficacy and safety of injectable deoxycholic acid for submental fat reduction.  Expert Rev Clin Pharmacol. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/33523775/
  2. Michael J Ingargiola. 2015 Jun. Cryolipolysis for fat reduction and body contouring.  Plast Reconstr Surg. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26017594/
  3. Matilde Tettamanzi. Epub 2023 Jun 14. Use of Radiofrequency-Assisted Liposuction.  Aesthetic Plast Surg.  https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/37314467/
  4. Cala Uribe, Laura C. MD.  March 2024. Variable Energy and Ultrasound–based Liposculpture. Plastic & Reconstructive Surgery-Global Open. https://journals.lww.com/prsgo/fulltext/2024/03000/variable_energy_and_ultrasound_based_liposculpture.34.aspx
  5. Tarek M Fakhouri. 2012 Feb.  Laser-assisted lipolysis: a review. Dermatol Surg.  https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22093156/

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *