برشا هايتس - دبي - الإمارات العربية المتحدة

BIN-HIDER_FINAL-LOGO-04-1-e1710808216993-2048x1433 1

نحت الجسم وشفط الدهون

نحت الجسم وشفط الدهون هما تقنيتان شائعتان في مجال التجميل تهدفان إلى تحسين مظهر الجسم وتعزيز تناسق الجسم وتحديده.

بالتوازي مع تزايد الرخاء ومستويات السمنة بسبب نمط الحياة الحديث تزايدت نسبة الاهتمام بالإجراءات التجميليَّة لتحسين شكل الجسم بدءاً بالريجيمات ووصولاً لعمليَّات شفط الدهون ونحت الجسم.

في العديد من الحالات لا يكفي اتِّباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة حيث تبقى تجمُّعات من الدهون في مختلف مناطق الجسم تحتاج لتدخُّل طبِّي للحصول على الغاية المرجوَّة. في هذه المقالة بعنوان مقارنة بين نحت الجسم وشفط الدهون : أيهما أنسب لك؟ سنجيب على كل التساؤلات حول الموضوع؛ تابعوا معنا..

ما الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون؟

شفط الدهون هو عمليَّة بدأت منذ الثمانينات، يتمُّ فيها إزالة الدهون جراحيَّاً بعدَّة طرق منها التقليديَّة بإدخال أنبوب مجوَّف صلب ذو فتحات في رأسه يُخرِّب النسيج الدهني بتحريكه ومن ثمَّ تُشفط الدهون عبره، ومنها بمساعدة تقنيَّات أخرى كالليزر أو الفيزر الأحدث. يمكن شفط الدهون من مختلف مناطق الجسم وهو يزيل كميَّات كبيرة من الدهون دون إبراز التفاصيل.

بينما نحت الجسم هو إجراء تجميلي مناسب للأشخاص الذين اقتربوا من وزنهم المستهدف ولديهم مناطق صغيرة باقية من الدهون. يعتبر النحت مكمِّلاً لشفط الدهون وغالباً ما يترافق معه، في حال تمَّ لوحده فهو يعتبر بديلاً أقلَّ فعالية لتخفيف كميَّة الدهون. يتمُّ فيه إبراز تفاصيل الجسم كإظهار عضلات البطن. لنحت الجسم العديد من التقنيات المتبعة مثل النحت البارد، الراديو فريكوينسي أو النحت بالليزر.

مقارنة بين نحت الجسم وشفط الدهون ميزاتهما وعيوبهما

لكلٍّ من نحت الجسم وشفط الدهون ميزات وعيوب وهما مرتبطين ببعضهما، إليك تفاصيل شاملة عن المقارنة بينهما:

درجة التخريش أو الأذيَّة للأنسجة

شفط الدهون هو إجراء جراحي يتضمَّن رضَّاً للأنسجة تحت الجلد ويسبِّب تكدُّماً وتورُّماً أكبر بكثير من نحت الجسم بينما الثاني يشتمل على رض بسيط مع الحد الأدنى من الألم أو الانزعاج. بالتالي فالنقطة في هذه الناحية تذهب لنحت الجسم.

مقارنة بين نحت الجسم وشفط الدهون من ناحية ظهور النتائج

لا شكَّ أنَّ النتائج في شفط الدهون يمكن ملاحظتها فوريَّاً وتزداد وضوحاً مع زوال الوذمة وصولاً للنتيجة النهائيَّة بعد 6 أشهر على الأكثر بينما يأخذ ظهور النتائج بعد نحت الجسم وقتاً أطول ولا تبدأ إلَّا بعد عدَّة أسابيع وصولاً لنتائج نهائيَّة بعد 3-6 شهور. إضافةً لما سبق فالشفط يوفِّر نتائجاً أفضل على المستوى البعيد كونه يقلِّل عدد الخلايا الدهنيَّة الذي يعتبر ثابتاً نسبيَّاً لدى كلِّ شخص.

فكرة هامَّة أخرى بالنسبة للنتائج أنَّ النحت يعطي نتائجاً أقرب للطبيعي دون ندب على عكس الشفط.

النقاهة والتعطيل

الجراحة في شفط الدهون تحتاج وسطيَّاً لـ10-14 يوم نقاهة، توقُّف عن العمل، تقييد النشاطات وإيقاف الرياضة مؤقَّتاً. على الجانب الآخر يمكن استئناف الأنشطة المعتادة بعد نحت الجسم مع إمكانيَّة حدوث بعض التورُّم.

مقارنة بين نحت الجسم وشفط الدهون من ناحية المضاعفات

لشفط الدهون العديد من الآثار الجانبيَّة كالوذمة، الكدمات، الألم، عدم التناظر، ترهُّل الجلد، أذيَّة الأعصاب، التندُّب أو النزف عدا عن المخاطر التخديريَّة وكلِّ هذه المخاطر تخفُّ باختيار الطبيب الخبرة والمكان الصحيح. نحت الجسم مخاطره أقل بشكل واضح وفي أدنى حدودها تتضمَّن التورُّم أو الألم الخفيف.

التكلفة

بالـ مقارنة بين نحت الجسم وشفط الدهون تختلف التكلفة بشكل واسع متأثِّرةً بالعديد من العوامل كخبرة الطبيب، المنطقة وحجمها والمركز؛ لكن بشكلٍ عام تكون تكلفة الشفط أعلى من تكلفة نحت الجسم بمختلف تقنيَّاته بعدَّة أضعاف فمثلاً تبلغ تكلفة شفط الدهون وسطيَّاً 12000 درهم بينما جلسة نحت الجسم الواحدة فهي وسطيَّاً 1500 درهم.

المرشح المناسب

إنَّ اختيار المرشِّح المناسب لـ نحت الجسم أو شفط الدهون يتمُّ من قبل الطبيب بعد الاطِّلاع على تاريخك الطبيِّ وما تملكه من أمراض بالإضافة إلى فحصك سريريَّاً وأخذ رغباتك وتوقُّعاتك بعين الاعتبار:

تعتبر مرشَّحاً مناسباً لعملية شفط الدهون في حال انطبقت الشروط التالية عليك:

وتعتبر مناسباً لعملية نحت الجسم إذا:

إذاً حسب الـ مقارنة بين نحت الجسم وشفط الدهون هنالك فرقٌ واضحٌ ولتختار أيُّهما أنسب لك فالمعلومات المذكورة سابقاً تعتبر كافيةً إلى حدٍّ ما ولكن القرار النهائي سيكون بعد استشارة الطبيب والنقاش معه حول الخيار الأفضل والذي يكون في العديد من الحالات هو الجمع بين الخيارين للحصول على أفضل النتائج من ناحية شفط الدهون وإبراز التفاصيل.

 

المصادر:

  1. Matthew J. Bartow. February 14, 2023. Liposuction. StatPearls. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK563135/
  2. Zahra Alizadeh. 2016 Oct. Review of the Mechanisms and Effects of Noninvasive Body Contouring Devices on Cellulite and Subcutaneous Fat.  Int J Endocrinol Metab. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28123436/
  3. Luiz Fernando Lima Barro. Complications in liposuction: systematic review. Brazilian Journal Of Plastic Surgery. http://www.rbcp.org.br/details/3255/complications-in-liposuction–systematic-review

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *